منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا ومرحبا بك في منتدنا الغالي نرجوا منك ان تشرفنا في منتدنا بتسجيل فيه

منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا المنتدى لإستاذ محمد بن صالح بن دمنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عن صلاة الاستسقاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائب الى الله
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عن صلاة الاستسقاء   الإثنين يناير 10, 2011 11:14 am

خطبة عن صلاة الاستسقاء



الحمد لله الواحد القهار. منزل الأمطار ومقلب الأبصار ويغفر للمذنب المسيء إذا تاب بالليل أو النهار.وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
• أما بعد فيا أيها المسلمون :
قال الله تعالى :" إن الله عنده علمُ الساعة وينزل الغيث " وقال :" أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون ". وقال :" ولو أن أهل القُرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ". وقال تعالى على لسان نوح :" فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً . يُرسل السماء عليكم مدراراً ".
أخرج البيهقي وابن ماجة عن أبي هريرة قال :" خرج النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطب ثم دعا الله عز وجل ".
• أيها المسلمون :
إذا حصل الجدب في البلاد وتضرر بذلك المواشي والعباد يشرع للمسلمين أن يصلوا صلاة الاستسقاء. وفي هذه الخطبة المباركة سأذكركم طرق الاستسقاء التي جاءت بها الشريعة الغراء على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.
• أيها المسلمون عباد الله :
إن أهم طرق الاستسقاء في شريعتنا طريقتين :
أما الطريقة الأولى : أن يخرج الإمام مع الناس إلى المصلى أو يخرج إلى الصحراء ثم يصلي صلاة الاستسقاء ثم بعد الصلاة يخطب خطبة عن الاستسقاء وعن المطر ثم يختم الخطبة بالدعاء " صلاة ثم خطبة ثم دعاء ". لما جاء من حديث أبي هريرة " أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج يستسقي فصلى بهم ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطب ودعا".
• أيها المسلمون عباد الله :
ولأن كثيراً من المسلمين يجهلون أشياء كثيرة عن صلاة الاستسقاء فإننا في هذه الخطبة سنعطي لمحة عن هذه الصلاة التي ربما نتعرض لها في أي وقت من الأوقات فنكون على استعداد لها.
• أيها المسلمون عباد الله :
- أول أمر ينبغي أن نفهمه حول صلاة الاستسقاء أنها ركعتان " لا ثلاث ولا أربع " مثل صلاة العيد ركعتان , وصلاة الكسوف ركعتان وكذلك صلاة الاستسقاء ركعتان كما سمعتم في الحديث الذي ذكرته.
- ثم اعلموا أن هذه الصلاة لا تحتاج إلى أذان ولا إقامة فلا أحد يؤذن لصلاة الاستسقاء ولا أحد يقيم الصلاة كما سمعتم في حديث أبي هريرة المذكور.
- ومن الأمور التي ننبه إليها هنا أن الإمام يقرأ الفاتحة ثم يقرأ سورة بعدها كل ذلك جهراً يسمع الناس قراءته كما أن صلاة العيد تصلى جهراً وصلاة الكسوف تصلى جهراً كذلك صلاة الاستسقاء تصلى جهراً وذلك لحديث عبدالله بن زيد الذي رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليصلي صلاة الاستسقاء فتوجه نحو القبلة يدعو وحوَّل رداءه ثم صلى ركعتين جهر فيهما بالقراءة ".
- ثم بعد الصلاة يقوم الإمام ويخطب خطبة ثم بعد الخطبة يدعو الله تعالى دعاءً يطلب منه سبحانه نزول المطر ونزول الخير والغيث والبركات ويرفع يديه حال الدعاء ويبالغ في رفع اليدين. وقبل الدعاء يحوِّل رداءه من باب التفاؤل حتى يحول الله القحط إلى مطر ويحول الضيق إلى سعة.
• ثم اعلموا أيها المسلمون :
أن صلاة الاستسقاء تصلى بعد طلوع الشمس هذا هو الأفضل في وقتها وإن كانت تصح في أي
وقت كان لكن الأفضل أن تصلى بعد طلوع الشمس.
ثم اعلموا أيضاً أن الأفضل أن تصلى في الصحراء أو في المصلى ومع ذلك فقد ذكر العلماء أن الخروج إلى المصلى ليس بشرط وأنه يمكن أن تصلى في المسجد.
• أيها المسلمون عباد الله :
هذه هي صلاة الاستسقاء تشرع عند وجود الجدب أو قلة الأمطار لعل الله يستجيب فيرحم العباد.
ولربما صلى المصلون صلاة الاستسقاء ومع ذلك لا تنزل الأمطار لحكمة يعلمها الواحد الغفار ..
وحتى يكون الدعاء مقبولاً وتكون لصلاة الاستسقاء أثراً ملموساً لابد من أمور نذكر بها قبل صلاة الاستسقاء :
- منها أن نترك التباغض والشحناء حتى يرحمنا رب الأرض والسماء فإن القلوب إذا تباغضت وصار كل واحد يحقد على أخيه أو يحسده فإن المطر يتأخر والخير يرتفع .. ولذلك الناس عندما كانوا بسطاء متحابين متوادين لا حسد ولا حقد ولا شحناء بل ربما يتزاعل المسلم مع أخيه في الصباح فتراه في المساء وكأنه لم يحدث شيء بينهم فكان الله ينعم عليهم بالأمطار ويدر لهم بالرزق والخير بالليل والنهار.
ولما كثر الظلم في عصرنا وكثر الغش في زماننا وكثرت المعاصي في وقتنا وتنافس الناس على الدنيا فكثرت المشكلات و وجد البغضاء والشحناء انقطع المطر وحصل الجدب والقحط وإلى الله المشتكى.
- ويستحب أن يخرج الإنسان إلى صلاة الاستسقاء متواضعاً خاشعاً متضرعاً متذللاً لابساً ثياباً عادية متواضعة. والأفضل أن تقدم بعض الصدقات على الفقراء والمساكين قبل الخروج إلى المصلى أو الصحراء أو المسجد.
• أيها المسلمون :
هذه هي صلاة الاستسقاء سمعتموها وفهمتموها فإذا نادى المنادي لها كنتم على استعداد لها.
وفقني الله وإياكم إلى محبته وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
قلت ماسمعتم و .......



الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين ..... ولا عدوان .... وأصلي .....
• أما بعد فيا أيها المسلمون :
دخل رجل المسجد في يوم الجمعة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر فقال الرجل : يا رسول الله هلكت الأموال بسبب الجدب وعدم المطر ) وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا. فرفع الرسول صلى الله عليه وسلم يديه ثم دعا وقال :" اللهم أغثنا اللهم أغثنا " فاستجاب الله لرسوله وهطلت الأمطار لمد أسبوع كامل ".
وهذه طريقة ثانية للاستسقاء وهي أن الإمام يُدخل دعاء الاستسقاء في خطبة الجمعة وتقوم صلاة الجمعة مقام صلاة الاستسقاء كما فعل النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ونحن هنا في هذا اليوم العظيم المبارك نتوجه إلى الله تعالى مغيث المغيثين ومجيب المضطرين ومسبغ النعم على عباده أجمعين يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد لا إله إلا هو الولي الحميد , الواسع المجيد عم فضله وإحسانه جميع العبيد وشمل حلمه ورحمته القريب والبعيد.
نتوجه إليه سبحانه رافعين القلوب والأيادي مستغيثين به راجين فضله وإحسانه ونعمه وغيثه سبحانه.
نتوجه إليه معترفين بذنوبنا مقصرين في أعمالنا وصلاتنا ظالمين لأنفسنا مذنبين نرجو مغفرته ونرجو رحمته.نتوجه إليه سبحانه الذي يجيب المضطرين ويكشف السوء عن عباده المحتاجين وهو غياث المستغيثين وجابر المنكسرين وراحم المستضعفين يسمع النداء ويقبل الدعاء ويرحم العبيد في النهار والمساء.
" الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد. اللهم أنت الله لا إله إلا أنت , أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت قوة وبلاغاً إلى حين. اللهم اسقنا. اللهم أغثنا. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً خصباً مَريعاً عاجلاً غير آجل , نافعاً غير ضار. اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب. اللهم سقيا رحمة ولا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم على الظراب ومنابت الشجر اللهم حوالينا ولا علينا. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً مريعاً غدقاً كثيراً مجللاً عاماً طبقاً سحاً صباً دائماً. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكوا إلا إليك. اعترفنا بذنوبنا واعترفنا بتقصيرنا. اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع وأسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعُري واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه إلا أنت يا رب الأرض والسماء. اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً فأرسل السماء علينا مدراراً. اللهم وسع أرزاقنا ويسر أقواتنا واجعل ما رزقتنا قوة لنا على طاعتك. اللهم إنا عبيدك مضطرون إلى رحمتك خائفون من عذابك ارحمنا برحمتك ونجنا من عذابك ولا تؤاخذنا بما فعلنا إنك أهل العفو والإحسان ".
• أيها المسلمون :
استغفروا ربكم إنه كان غفاراً عسى أن يرسل عليكم السماء مدراراً.
سبحانك ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وقوموا إلى صلاتكم خاشعين منيبين ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsb.7olm.org
 
خطبة عن صلاة الاستسقاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان  :: منتدى خاص الإستاذ محمد بن دمنان :: خطب الجمعة-
انتقل الى: