منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا ومرحبا بك في منتدنا الغالي نرجوا منك ان تشرفنا في منتدنا بتسجيل فيه

منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا المنتدى لإستاذ محمد بن صالح بن دمنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عن الذبح لغير الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائب الى الله
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عن الذبح لغير الله   الإثنين يناير 10, 2011 12:14 pm

خطبة عن الذبح لغير الله


• أما بعد فيا أيها المسلمون :
قال الله تعالى في كتابه : فصل لربك و انحر " و قال : " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين " و ثبت في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " لعن اللهُ من ذبح لغير الله "
• أيها المسلمون عباد الله :
موضوع هذه الخطبة حول " الذبح " – و الذبح من المواضيع المهمة التي يحتاج إليها المسلم لكي يكون على بصيرة من أمره و لأن موضوع الذبح قد ضلَّ فيه أقوام و زلت فيه أقدام فكم و كم ممن ذبح لغير الله – ممن ذبح للأولياء أو ذبح للأنبياء أو ذبح للجن و الشياطين فالساحر لا يكون ساحراً إلا إذا ذبح للجن و الشياطين يتقرب إليهم لكي يخدموه فهو يذبح لهم حتى يخدموه بل إذا جاء أحد من الناس إلى الساحر و طلب منه حاجة أو كان مسحوراً أو مريضاً أو به مس قال له الساحر اذبح كذا و كذا و كل هذا من الأمور التي تخالف العقيدة والإيمان والتوحيد .
• أيها المسلمون عباد الله :
إن الذبح قد يكون عبادة يثاب الإنسان عليها كما أن الصلاة عبادة كذلك الذبح عبادة قال تعالى : " فصل لربك و انحر " يعني كما أن صلاتك تكون لله فكذلك نحرك و ذبحك يكون لله أيضاً ... فالأضحية عبادة و العقيقة عبادة و الهدي في الحج للمتمتع و المقارن عبادة .
الأضحية ذبيحة نذبحها في عيد الأضحى عبادة نتقرب بها إلى الله – و العقيقة ذبيحة نذبحها في اليوم السابع من ولادة المولود شكراً لله على سلامة المولود و تقرباً إلى الرب لنتحصل على الأجر و الثواب . و الهدي ذبيحة يذبحها الحاج المتمتع تقرباً إلى الله و شكراً له بأن أباح له الحج و العمرة في سفرة واحدة .
فإذا ثبت بأن الذبح الذي يراد به التقرب و الحصول على الأجر هو عبادة فإنه لا يجوز صرف هذه العبادة لغير الله نبياً كان أو رسولاً ولياً كان أو جنياً أم ملِكاً أو ملَكاً أو غيره . لأن الله يقول : " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين " كما أن الصلاة لو صليت لغير الله فهو شرك عظيم و كفر مبين فكذلك الذبح لغير الله شرك عظيم و كفر مبين . فمن ذبح شاة أو ذبح حملاً أو ذبح بقرة أو ذبح ديكاً ذبحه للولي أو ذبحه للجني أو للطاغوت يريد التقرب و التعظيم فقد أشرك مع الله و خرج من ملة الإسلام و صار كافراً مرتداً . و لهذا ثبت في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " لعن اللهُ من ذبح لغير الله " . فالذي يذبح شاة أو تيساً للولي لينال من بركته زعم فهو ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم . فعلينا أن نتقي الله و أن نعرف ما هو الشرك و ما هو التوحيد – وما هو الكفر و ما هو الإيمان حتى لا نقع فيما يغضب الرحمن و العلم أيها الإخوة نور ينير لك الطريق ويكون لك كالرفيق فاحرصوا على طلب العلم و الحضور إلى مجالس العلم و المحاضرات والخطب و الندوات لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
و من المواضيع الخطيرة ما نسمعه عن بعض الناس أنه إذا بنى مسكناً جديداً و خاف من الجن أن يؤذوه أو خاف من أعين الحساد أن يضروه قام و ذبح عند عتبة الباب ذبيحة للجن يتقرب إليهم حتى لا يضروه – ربما ذبح ديكاً أو خروفاً تقرباً إلى الجن حتى لا يضروه أو يتعرضوا له بسوء . و هذا من الشرك الأكبر و الذبح لغير الله ومن صرف العبادة لغير الله – و هذه المعصية و الشرك أشد ممن يشرب الخمر أو يفعل الفواحش أو يرتكب الحرام لأن الأول شرك و الثاني معصية محرمة و الشرك قال الله فيه : " إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء " يعني لو مات صاحب الشرك الأكبر غير تائب فلا يغفر الله له أبداً و مأواه جهنم خالداً فيها مع الكافرين و المنافقين .
• أيها المسلمون عباد الله :
من الأمور الخطيرة في الذبح أن يذبح الإنسان ذبيحة لكن لا يذكر " بسم الله " لا يأتي بالبسملة و لا يذكر اسم الله عند الذبح إنما يذكر اسم غير الله فيقول: باسم الولي فلان أو باسم المسيح أو باسم النبي و ما أشبه ذلك. وهذا أمر محرم لا يجوز سواء ذبحت هذه الذبيحة لله أو ذبحناه لغير الله أو ذبحناها لمجرد الأكل – قال تعالى : " إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما أهل به لغير الله " و الذي أهل به لغير الله هو ما يذبح على غير إسم الله تعالى من أسماء أو أوثان الجاهلية و أصنامهم و آلهتهم – فلا يجوز أن نذبح الذبيحة و لو كانت ذبيحة لمجرد اللحم و الأكل ثم نقول عند الذبح باسم الولي فلان أو باسم السيد بدوي أو باسم كذا أو كذا . نسأله تعالى الهداية والتوفيق و نسأله الرشاد و السداد و أن يوفقنا إلى ما يحبه و يرضاه
أقول ما تسمعـــون ....



الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على ....
• أما بعد فيا أيها المسلمون الأعزاء :
إذا عرفنا ما هو الذبح المحرم الذي يكون شركاً و ما هو الذبح الذي يكون عبادة – بعد ذلك علينا أن نفهم أن هناك ذبح مباح – و الذبح المباح مثل من يذبح في يوم الجمعة يريده لحماً لأهله – ومثل الذبح في عيد الفطر نريده لحماً و عيداً للأهل . أو يذبح لأنه جاء عنده ضيوف – مثل هذا الذبح لا بأس به لكن له ضوابط منها :
- أن يكون الذبح المذبوح مما هو حلال . فلحم الخنزير لا يحل بل هو حرام و لو ذبحته على الطريقة الإسلامية لأنه محرم بنص القرآن قال تعالى : " إنما حرم عليكم الميتة و لحم الخنزير ". قالوا من أكثر من أكله يفقد الغيرة فلا تكون عنده غيرة على أهله .
- من الضوابط أن يكون مذبوحاً بالطريقة الإسلامية المعروفة.
- و من الضوابط أن يذكر اسم الله عند الذبح .
هذا إخواني ما تيسر ذكره في هذه الخطبة.
نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا .و صلـوا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsb.7olm.org
 
خطبة عن الذبح لغير الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان  :: منتدى خاص الإستاذ محمد بن دمنان :: خطب الجمعة-
انتقل الى: