منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا ومرحبا بك في منتدنا الغالي نرجوا منك ان تشرفنا في منتدنا بتسجيل فيه

منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا المنتدى لإستاذ محمد بن صالح بن دمنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عن " سجود السهو "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائب الى الله
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عن " سجود السهو "   الإثنين يناير 10, 2011 12:43 pm

خطبة عن " سجود السهو "


• أما بعد فيا أيها المسلمون :
إن الإنسان معرض للهو و الغفلة في صلاته . فقد يسهو المصلي أو ينسى فيصلي الصلاة الرباعية ثلاث ركعات أو قد يسهو المصلي فيترك التشهد الأول و لربما في بعض الأحيان ترك الركوع أو ترك قراءة الفاتحة أو ترك سجوداً فسجد سجدة واحدة و ترك الثانية كل ذلك يفعله سهواً و نسياناً . في بعض الأحيان يزيد المصلي في صلاته إما ركعة و إما قياماً و إما سجدة كل ذلك يفعله سهواً و غفلة و نسياناً .
و في بعض الأحايين يشك المصلي هل صلى ثلاثاً أم أربعاً , هل صلى اثنتين أم ثلاث ركعات . فهو إما يزيد أو ينقص أو يشك في صلاته لأن الإنسان بشر يعتريه السهو و الغفلة و النسيان .
أيها المسلمون عباد الله :
و من رحمة الله بعباده المصلين أنه سبحانه لا يحاسب عباده على الخطأ و النسيان بل شرع لهم "سجود" اسمه سجود السهو جبر لك الخلل و النقصان بضوابط يأتي بعضها في خطبتنا بإذن الله تعالى.
و سجود السهو الناس بحاجة إلى معرفته و إلى معرفة أحكامه . ذلك لأن الحاجة إليه ماسة و خاصة في هذا الزمان الذي قلَّ فيه الخشوع و كثر فيه الغفلة و السهو و السرحان . نصلي في كثير من الأحيان و لا ندري ماذا نقول وماذا نقرأ من كثرة السرحان و التفكير خارج الصلاة .
• أيها المسلمون عباد الله :
من سها منكم فصلى الظهر ثلاثاً أو صلى العشاء ثلاث ركعات ثم سلم و تذكر بعد السلام مباشرة أو أحد من الناس ذكره عليه أن يقوم و يأتي بالركعة الناقصة ثم يسجد للسهو إن شاء قبل السلام وإن شاء سجد للسهو بعد السلام و هو أفضل هنا , و ذلك لما جاء في الصحيحين في قصة ذي اليدين لما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر أو العصر ركعتين ثم ذكَّره ذو اليدين فقام عليه الصلاة والسلام و صلى ركعتين ثم سجد للسهو بعد السلام . أما لو تذكرت بعد فترة طويلة كساعة أو
ساعتين فإن عليك أن تعيد الصلاة من جديد .
و هكذا لو تركت ركناً من أركان الصلاة سهواً و نسياناً مثل لو تركت قراءة الفاتحة أو تركت سجوداً ثم تذكرت بعد الصلاة فالحكم واحد تقوم و تأتي بركعة كاملة بأركانها ثم تسجد للسهو بعد السلام على الأفضل والأحسن .
• أيها المسلمون عباد الله :
إذا ترك المصلي التشهد الأول سواء كان إماماً أو منفرداً فإذا نسي و قام بعد الركعة الثانية و لم يتشهد للتشهد الأول فلما اعتدل و انتصب قائماً تذكر فإن عليه أن يستمر في صلاته و لا يرجع ثم في نهاية صلاته يسجد للسهو. وذلك لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" فإن استوى قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتين للسهو " . رواه أحمد و الترمذي و قال حسن صحيح . نكرر الكلام يا إخوان إذا نسيت التشهد الأول و قمت و اعتدلت و انتصبت قائماً فلا يحق لك أن ترجع ثم يجبر النقص بأن تسجد للسهو و صلاتك صحيحة . بعض الناس إذا حصل له هذا يرجع بل بعض الأئمة يَرْتبك و يعود , هذا خطأ لأن فيه مخالفة لنهي النبي صلى الله عليه وسلم . بل بعض العلماء نصوا على أنه حرام . نعم لو نسيت التشهد الأول ثم قمت و قبل أن تعتدل تذكرت فهنا ترجع و تعود و تتشهد ثم تسجد للسهو . لقول النبي صلى الله عليه وسلم من حديث المغيرة بن شعبة قال :" إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائماً فليجلس " . فانتبهوا يا إخوة من هذا الأمر .
أيضاً من الأمور التي نحتاج إليها هنا : أن من زاد في الصلاة ركعة و هو ناسي فلا شيء عليه كما لو صلى صلاة العصر خمس ركعات فصلاته صحيحة لكن عليه أن يسجد للسهو . حتى لو تذكر بعد الصلاة يسجد سجدتي السهو بعد الصلاة .فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عبدالله بن بحينة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمس ركعات ثم لما سلم ذكره الصحابة و قالوا له صليت خمس ركعات فقام وسجد سجدتين ."
نسأله سبحانه أن يوفقنا للخير و الرشاد و يجنبنا الشر و الفساد .
أقـــول ما تسمعــــون ....................



الخطبة الثانية :
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين .
• أما بعد فيا أيها المسلمون عباد الله :
و من أهم ما يحتاجه المسلمون فيما يتعلق بالسهو " الشك في الصلاة " .
بعض الناس تكثر عندهم الوساوس فيكثر عندهم الشكوك في الصلاة بل و في الوضوء . فإن توضأ شك و إن صلى شك في صلاته فهو دائماً في حيرة : يشك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً و دائماً باستمرار يأتيه الشيطان ويوسوس له حتى يخيل إليه أن صلاته باطلة و هؤلاء لا نتكلم عنهم لأن هذه حالات مرضية تحتاج إلى علاج ..
لكن الكلام في المصلي الذي يحصل له أحياناً أنه يشك و هو يصلي لا يدري هل صلى اثنتين أو واحدة ؟ هنا إذا كان الشك وارد و ليس مجرد أوهام نقول لهذا المصلي عليك أن تعمل بالأقل و تعتبر أنك قد صليت ركعة واحدة. و هكذا إذا شكيت هل صليت ثلاثاً أم أربعاً إعتبرها ثلاث ثم اسجد للسهو في نهاية الصلاة و ذلك للحديث الذي أخرجه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :" إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدرك صلى ثلاثاً أم أربعاً فليطرح الشك و ليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم " .
• أيها الإخوة :
إن مسائل السهو كثيرة و كثيرة و على من أشكل عليه شيء أن يسأل من يثق في علمه و لا يسأل كل من هب ودب .
• أيها المسلمون عباد الله :
و اعلموا أن سجود السهو كما دلت عليه الأحاديث أنه عبارة عن سجدتين بخلاف سجود التلاوة فهو سجدة واحدة أما سجود السهو سجدتان و هو كسجود الصلاة تكبر عند الرفع و تقول و أنت ساجد سبحان ربي الأعلى . أما قول البعض أنهم يقولون في سجود السهو " سبحان ربي الذي لا ينسى و يسهو " فهذا خطأ لأنه مما يحتاج إلى دليل و لا يُعلم دليل في ذلك . ثم إذا سجدت السجدتين تسلم كما في الصلاة هذا إذا كان سجود السهو بعد الصلاة .
و اعلموا أنه ليس لسجود السهو تشهد لعدم ثبوت ذلك في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
و صلــــــــــــــوا و سلمـــــــــــــــوا .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsb.7olm.org
 
خطبة عن " سجود السهو "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان  :: منتدى خاص الإستاذ محمد بن دمنان :: خطب الجمعة-
انتقل الى: