منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا ومرحبا بك في منتدنا الغالي نرجوا منك ان تشرفنا في منتدنا بتسجيل فيه

منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا المنتدى لإستاذ محمد بن صالح بن دمنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عيد شوال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائب الى الله
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عيد شوال   الأحد يناير 09, 2011 12:25 pm

خطبة عيد شوال



• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
الله أكبر ألله أكبر تسع مرات )
الله أكبر الله أكبر .. لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد. اللهم لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن عز جاهك وجل ثناءك وتقدست أسمائك لا إله إلا أنت.
• أيها المسلمون عباد الله :
إنكم اليوم في يوم عظيم في يوم عيد الفطر المبارك. وليس لنا أعياد سوى أعياد ثلاثة عيدان سنويان وعيد أسبوعي.. ليس في ديننا أعياد كأعياد المبتدعة والمشركين. ليس في الإسلام عيد لميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم أو عيد لانتصار الجيوش بالرغم من الانتصارات العظيمة التي حققها المسلمون في بدر واليرموك والقادسية ولم نسمع أنهم أقاموا لها عيداً أو أعياداً.
• أيها المسلمون :
إننا اليوم في يوم عيد في يوم فرح وسرور وابتهاج وإنه والله لفرح عظيم لكننا نخشى أن يكون هذا الفرح إنما هو بمناسبة خروج رمضان. قد يفرح بعض الناس في العيد لأنه خرج من ضيق وبئس هذا الفرح. وقد يفرح بعض الناس في العيد مع أن صيامهم مملوء باللغو والرفث ومملوء بالمعاصي والآثام مملوء بالسب والشتم والغيبة والكذب والنظر المحرم وبئس هذا الفرح أيضاً. أيفرحون وصيامهم غير مقبول , أيفرحون وصيامهم ممن قيل فيهم " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ".
إن الفرحة الحقيقية والسرور الحقيقي إنه والله لمن تقبل الله صيامه وقيامه وركوعه وسجوده هنيئاً
له الفرحة هنيئاً له السرور هنيئاً له انشراح الصدر والقبول. نعم صام , صام عن الطعام وصام عن الجماع , وصامت لسانه, وصامت عيناه , وصامت أذناه , وصامت يداه. فهذا فعلاً يحس بالفرحة والسرور والبهجة. أتدرون ما نوع هذه الفرحة ؟ إنها فرحة إحساس بالتقوى , فرحة إحساس بالقبول , فرحة إحساس بالغفران. ومع ذلك هم خائفون ولربهم وجلون فهي ليست فرحة بطر أو فخر.
• أيها المسلمون :
علامات قبول الصيام :
 شعور بصفاء في القلب.
 وانشراح في الصدر.
 و وقار في المشي.
 وسكينة في النفس.
 ورقة في الفؤاد.
 وإقبال شديد على تلاوة القرآن.
 وتحسين للأخلاق.
 وابتعاد عن الحرام والآثام.
 ومحافظة على الصلوات في جماعة.
 وابتعاد عن مشاهدة أفلام ساقطات ومسلسلات مثيرات ونساء عاريات.
 وإقبال شديد على ذكر رب البريات.
فإن وُجد هذا فهذا دليل على أن الصيام كان منضبطاً وكان محفوفاً بالتقوى.
وأهم علامة تدل على القبول أن تكون حالك بعد رمضان أحسن من حالك قبل دخول رمضان .. لأن هذا يدل على أنك صمت وقمت وتزودت بزاد التقوى وهو ما يريده الله لنا عندما شرع لنا الصيام وكتبه علينا وفرضه" يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ".
• أيها الناس :
ولابد من تنبيهات نشير إليها في هذا المقام :
من هذه التنبيهات : أن للعيد شعارات عظيمة من أهمها إدخال السرور على أولادك وعلى جيرانك وعلى أقاربك وأرحامك وخلانك. ولقد جرت العادة عندنا بل عند كثير من الناس أن يتزاوروا في العيد هذا يزور عمه وذاك يزور خاله وذاك يزور جاره ولا شك أن هذه عادة حسنة ويثاب عليها الإنسان إذا نوى النية الحسنة. إن من شعارات العيد أن تعود إلى الأقارب بالمودة والمحبة والوفاء وأن تعود إلى الجيران باللطف والمحبة والصفاء. وإن العيد والله لفرصة للمتخاصمين أن يراجعوا حساباتهم وأن يزور بعضهم بعضاً. العيد أن تصل من قطعك وتعطي من منعك وتعفو عمن ظلمك.
ومن التنبيهات إخواني : نحن نقول إن رمضان قد انتهى لكن لا نقول إن الصيام انتهى :
- فأمامنا صيام الاثنين والخميس الذي فيهما تعرض الأعمال على الله. فكيف لو عرضت أعمالك وأنت صائم.
- أمامنا صيام ثلاثة أيام من كل شهر أعظمها وأفضلها صيام أيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أي تصوم ثلاثة أيام أو تصوم يوم الاثنين من أول الشهر ثم الخميس الذي يليه ثم الخميس الذي يليه بكل ما ذكرنا وردت أحاديث. بل جاء في الصحيحين بيان فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله ".
- وأمامنا أيضاً صيام الست من شوال التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم :" من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ". ولك أن تصومها بعد العيد مباشرة ولك أن تؤخرها المهم الصيام يكون في شوال. ولك أن تصومها مجتمعة ولك أن تفرقها والأول أفضل. ولك أن تصومها هذه السنة وتتركها السنة المقبلة خلافاً لما يعتقده بعض الناس أن من صام الست صارت عليه واجبة.
أقول ماسمعــتم و أستغفر الله ......................

الخطبة الثانية
الله أكبر سبع مرات )
ألله أكبر ألله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ألله أكبر ولله الحمد.
• أما بعد فيا أيها المسلمون :
أولاً : أنبه إلى سنة حتى لاننساها " مخالفة الطريق " قال البخاري في صحيحه :" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق ".
ثانياً : أوجه كلمة للنساء و أختصر الكلام و أقول :
- أوصيكن بتقوى الله تعالى واجتنبي الحرام واحفظي لسانك من الكذب والآثام. واحذري من الغيبة والكلام في فلان وعلان وحافظي على وقتك واشغليه بتلاوة القرآن وبذكر الرحمن وبحضور مجالس العلم والإيمان.
- كما أوصيكن بطاعة الزوج فإنه جنتك ونارك وأحذرك من مخالفة أمره. والحذر في هذه الأيام من الخروج إلى أماكن الاختلاط وعليكن بالصدقة فإنها تنجيكن من النار والحذر من اللعن وكفران الزوج فإنها تؤدي إلى النار.
• وأختم خطبتنا :
بما كان يفعله الصحابة في العيد من تهنئتهم بعضهم لبعض فكانوا إذا التقوا يقول بعضهم لبعض "تقبل الله منا ومنك ".
نسأله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا ودعائنا واغفر لنا وارحمنا ولآبائنا وأمهاتنا إنك سميع مجيب. اللهم تقبل منا صالح الأعمال يا كبير يا متعال. اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك. اللهم اغفر الذنوب واستر الزلل والعيوب. اللهم احفظنا عن الحرام واستعملنا في طاعتك وتوفنا مسلمين.
• أيها الناس :
هنيئاً لكم العيد وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsb.7olm.org
 
خطبة عيد شوال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان  :: منتدى خاص الإستاذ محمد بن دمنان :: خطب الجمعة-
انتقل الى: