منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا ومرحبا بك في منتدنا الغالي نرجوا منك ان تشرفنا في منتدنا بتسجيل فيه

منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذا المنتدى لإستاذ محمد بن صالح بن دمنان
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عيد الأضحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تائب الى الله
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عيد الأضحى   الأحد يناير 09, 2011 12:29 pm

خطبة عيد الأضحى
• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
الله أكبر ..... تسع مرات )
الله أكبر ألله أكبر ..لا إله إلا الله و الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
الله أكبر عدد ما احرم الحجاج من الميقات وعدد ما رفعوا بالتلبية من الأصوات.
الله أكبر عدد ما دخل الحجاج مكة ونزلوا بتلك الرحبات.
ألله أكبر عدد ما طافوا بالبيت العتيق وعظموا الحرمات .
الله أكبر عدد ما خرجوا إلى منى و وقفوا بعرفات.
نحمده سبحانه على ما من به علينا من مواسم الخيرات وما تفضل به علينا من جزيل العطايا والهبات.
• عباد الله :
إنكم اليوم في يوم عظيم هو يوم النحر – هو يوم العيد – هو يوم الحج الأكبر – في هذا اليوم اجتمعت للحجاج عبادات عظيمة وعبادات جليلة – يرمون الجمرة الكبرى ويذبحون الهدي ويحلقون رؤوسهم ويطوفون بالبيت الحرام ويسعون بين الصفا والمروة.
وغير الحجاج يصلون صلاة العيد ثم يرجعون ويفعلون عبادة عظيمة وهي ذبح الأضحية ويعظم في هذا اليوم التكبير ويستمر إلى أيام التشريق. من أجل هذا كله صار هذا اليوم يوماً عظيماً بل محبوباً عند الله تعالى بل جاء في حديث أن هذا اليوم هو أفضل أيام السنة على الإطلاق.
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
• أيها المسلمون :
من الأمور التي ينبغي أن نحافظ عليها في هذا اليوم العظيم بل وفي الأيام الثلاثة التي بعده ينبغي أن نحافظ على شعار عظيم ألا وهو " التكبير " ليس التكبير خاصاً بهذا اليوم فقط بل هذا اليوم يشرع فيه التكبير والثلاثة الأيام التي بعده. فكبروا في هذه الأيام وقولوا : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
• أخي المسلم وأختاه المسلمة :
حافظوا على التكبير طيلة هذه الأيام .. كبروا بعد الصلوات وكبروا في جميع الأوقات .. كبروا حال القيام وكبروا حال القعود .. كبروا وأنتم في البيوت أو في الأسواق أو وأنتم في السيارة .. المرأة تكبر في بيتها وهي ترتب البيت وتكبر وهي تطبخ الطعام.
قولوا : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .. ومرة : تهليلة ومرة تحميدة.
ومن زاد على هذا أو أنقص فلا حرج إنشاء الله تعالى. جاء حديث عند الترمذي وقال حديث حسن أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :" يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشـرب
وذكر لله ". قال العلماء ذكر الله بالتكبير وغيره.
وانظروا إلى هذا الحديث العظيم الذي ذكرته يقول :" يوم النحر وأيام منى – التي هي أيام التشريق – أيام أكل وشرب وذكر لله " ما قال : أيام أكل وشرب فقط بل زاد وقال وذكر لله. كثير من الناس ينسون الله تعالى في أيام العيد يغلب علينا الفرحة والسرور وقليل من العباد الشكور يذكر الله الرب الغفور فيجمع بين الفرح والسرور والذكر للرب الغفور.
وسبحان الله : المسلم يلهو في العيد ويمرح وينبسط ومع ذلك لسانه لا يفتر من ذكر الله تعالى فجمع بين الأكل والشرب والفرح والذكر.
- ومن الأمور المهمة إخواني التي نريد أن نذكركم بها أن تحافظوا على صلاة الجماعة في هذه الأيام وفي كل الأيام
لكن أخص هذه الأيام لأن الناس في هذه الأيام مشغولون بالزيارات والذهاب إلى المنتزهات ولربما انشغلوا عن
الجماعات ولربما جاءوا متأخرين بعد فوات الجماعة. والجماعة الثانية ليست كالجماعة الأولى والصلاة لوحدك ليست كالصلاة مع الناس.
- ومن الأمور المهمة التي ننبه إليها ما يتعلق بصيام يوم العيد وأيام التشريق فقد ثبت في سنن أبي داود " أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام أيام التشريق " فلا يجوز صيام أيام التشريق ولو كانت المرأة عليها قضاء وأرادت أن تصوم في هذه الأيام فإنه لا يجوز لها ذلك .
- ومما ينبغي التنبيه إليه الحذر من المعاصي في هذه الأيام نقول هذا ونؤكد عليه لأن بعض الناس تكثر معاصيهم في أيام العيد فمن الناس من يسبل بنطاله ومنهم من يسبل صارونه ومنهم من يذهب إلى الاستراحات حين تكثر الاختلاطات وتتبادل النظرات. فاحذروا يا عباد الله مما يغضب رب البريات واتقوا الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
نسأله تعالى أن يختم لنا بحسن الختام ويوفقنا لمحبته ومرضاته إنه سميع مجيب.
أقول ما تسمعون واستغفر الله ............



الخطبة الثانية
الله أكبر الله أكبر .. لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
• أيها الإخوة المؤمنون :
وبعد الانتهاء من الخطبة سيذهب المضحون لذبح الأضاحي. فمن كان منكم مضحي فليضحي عن نفسه وعن أهله ومن كان منكم لا يجد الأضحية فقد ضحى عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
واعلموا أن إراقة الدم في هذا اليوم من أحب الأعمال إلى الله تعالى ومن كان منكم يحسن الذبح فليذبح أضحيته بنفسه وبيده ومن كان لا يعرف فليحضر عند ذبحها. وإذا ذبحت فقل :" بسم الله والله أكبر " ثم زد وقل :"اللهم تقبل مني اللهم هذا منك ولك – اللهم هذه عن فلان أو اللهم هذه عن فلانة ". هذا هو الوارد.
أما ما يفعله بعض الناس وننبه إليه هنا لأننا نسمع أن البعض يفعله وهو أنه إذا أراد أن يذبح أضحيته قام ومسح على ظهرها من وجهها إلى قفاها ويقول مع هذا المسح :" بسم الله والله أكبر ". وهذا خطأ لأنه لا أصل له في السنة.
- وقبل أن تذبح الأضحية الأفضل أن توجه مذبح الذبيحة إلى اتجاه القبلة لما ورد في مصنف عبدالرزاق أن ابن عمر كان يكره أن يأكل من ذبيحة ذبحت لغير تجاه القبلة.
فإذا تم الذبح جاز للمضحي أن يحلق شعر رأسه أو من الشعور الأخرى وجاز له كذلك أن يقلم من أظفاره .. فالحلق وتقليم الأظافر مربوط بالذبح – والذبح مربوط بالصلاة – فلا ذبح إلا بعد الصلاة ولا حلق إلا بعد الذبح خلافاً لما يظنه البعض أنهم ظنوا أن الحلق يكون لا بأس به بعد الصلاة .. نقول : لا لو أنك لم تذبح أضحيتك إلا
في أيام التشريق فلا حلق ولا تقليم أظفار إلا بعد الذبح ..
فإذا تم الذبح نقول : تقبل الله منك أضحيتك وكتب الله لك الأجر والثواب بإذن الله تعالى.
وكلوا من الأضاحي وإن شئتم أهدوا وتصدقوا ولا تعطوا الجزار أجرته منها بل أعطوه أجرته من عندكم وأعطوه من الأضحية إن شئتم هدية إن كان غنياً أو صدقة إن كان فقيراً. ومن جاءه شيء من لحم الأضاحي كهدية أو صدقة إن شاء أكله وإن شاء أهداه أو تصدق به لأنه صار ملكه يتصرف فيه كما يشاء خلافاً للمثل الشائع "الهدية لا تهدى ولا تباع ".
• أيها الإخوة المسلمون :
ومعنا في هذه الخطبة الأخوات النساء جئن ليشاركن في الصلاة وفي حضور الخطبة نوجه إليهن هذه الكلمة القصيرة :
- أعظم وصية نقدمها لكن تقوى الله تعالى في السر والعلن فإنها النجاة يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ".
- ونوصيكن بطاعة الأزواج وحسن العشرة وطيب الكلام وخفض الأصوات.
- واحذرن من كفران العشير واعترفن بفضله واحذرن من الوقوع في اللعن ورفع الأصوات فإن هذا مما يكثر عند النساء ولذلك المرأة إذا كان الزوج لا يسمع لها صوتاً أثنى عليها عند أهله فتكون محبوبة عند الله وعند الناس. أما الإكثار من اللعن فإنه من الأسباب التي تؤدي إلى دخول النار . واللعن من الأمور الكبار التي تغضب الله الجبار.
- وعليكن باستغلال الأوقات فيما يرضي رب البريات من استماع لأشرطة أو من قراءة لقرآن أو غير ذلك من الطاعات.
- وإذا يسر الله عليك بالمال فتصدقي بصدقات تنفعك يوم العرض على رب السماوات وتأتي صدقتك تظللك من حرارة الشمس.
- وعليك يا أختاه بالحجاب الشرعي واحذري من الحجاب الضيق الذي يحدد البشرة والذي يستحي الرجل أن يفعل مثله فضلاً عن المرأة.
- واتقين الله في أيام العيد وأكثرن من ذكر الله وأعلنَّ التكبير واتركن ما لا يحل من مشاهدة أفلام ساقطة أو مسلسلات خليعة واحذرن من الذهاب إلى الاستراحات التي يكثر فيها الاختلاط ويختلط الحابل بالنابل.
• أيها المسلمون عباد الله :
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. اللهم استر عيوبنا واغفر ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين. نسألك الهدى والتقى والعفاف والرضا والسداد والتقى. اللهم آمين.وتقبل الله من ومنكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــــــــــــــاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsb.7olm.org
 
خطبة عيد الأضحى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ محمد بن صالح بن دمنان  :: منتدى خاص الإستاذ محمد بن دمنان :: خطب الجمعة-
انتقل الى: